تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الاصدار السابق للموقع الإلكتروني
25
جدة
صافي
C 28.8
C 24.8
خليص
صافي
C 32.9
C 22.9
الكامل
صافي
C 33
C 23.1
19 ديسمبر 2023

معالي رئيس الجامعة يدشن باقة من المشاريع والمبادرات بفرع الجامعة بمحافظة الكامل

خلال زيارته لفرع جامعة جدة بالمحافظة
الحميدان يدشن باقة من المشاريع والمبادرات بفرع الجامعة تعزز التنمية المستدامة بمحافظة الكامل



دشن معالي الدكتور عدنان بن سالم الحميدان، رئيس جامعة جدة، باقة متنوعة من المشاريع الأكاديمية والبحثية، والمبادرات التنموية، ووقع عدداً من إتفاقيات التعاون والشراكات مع عدة جهات حكومية، كما وضع معاليه حجرالأساس إيذاناً ببدء الأعمال في مشروع تطوير الشبكة الكهربائية والبنية التحتيه في فرع جامعة جدة بمحافظة الكامل، وذلك أثناء زيارته للفرع صباح اليوم الثلاثاء الموافق 19 ديسمبر 2023، وكان برفقة معاليه في زيارته لفرع الجامعة بمحافظة الكامل سعادة الدكتور عبيد بن علي آل مظف، وكيل جامعة جدة، ولفيف كريم من القيادات والمستشارين بالجامعة.

فرع للكلية التطبيقية بمحافظة الكامل
وفي إطار خطة جامعة جدة الشاملة لتطوير التخصصات الأكاديمية بفروع الجامعة وربط برامجها بسوق العمل وتعزيز المهارات المهنية وإدراجها ضمن المناهج الأكاديمية، دشن معالي رئيس الجامعة فرعاً للكلية التطبيقية بمحافظة الكامل وذلك دعماً للميزة التنافسية المستدامة بفروع الجامعة عن طريق تبني سياسة أكاديمية وتدريبية قائمة على تناغم البرامج ودمج المساقات العلمية لتخريج أجيال متعددة المهارات ومؤهلة للتعامل مع كل ما هو جديد في سوق العمل. وأشار سعادة الدكتور مجدي بن ضيف الله السلمي، المدير التنفيذي لفرع الكلية التطبيقية بمحافظة الكامل، إلى أن جامعة جدة تسعى من خلال فرع الكلية التطبيقية بالمحافظة لتقديم باقة متنوعة ومتكاملة من البرامج المهنية والتطبيقية التي تنمي مهارات الطلاب وتثري قدراتهم وثرواتهم المعرفية وخبراتهم الأكاديمية والمهنية لتخرج طاقات وطنية متميزة قادرة على قيادة مسيرة التطور التي تشهدها كافة قطاعات الأعمال بالمملكة.

وحدة أكاديمية للبحث والابتكار
كما دشن معاليه أثناء زيارته لفرع محافظة الكامل "وحدة البحث والابتكار" بالفرع والتي تسعى إلى إرساء منظـومة متميزة للبحـــث العلمي والابتكار قادرة على إنتاج المعرفــــة وتوظيفها بما يخدم الاحتياجات المحلية والتنموية والوطنية الحالية والمستقبلية وبما يعزز فرص التنمية المستدامة وذلك وفقا لأولويات البحث العلمي بالجامعة وتحقيقاُ لرؤية المملكة 2030. وتضم وحدة البحث والإبتكار بفرع جامعة جدة بمحافظة الكامل ثلاثة مسارات أساسية، هي: مسار استدامة البيئة، مسار علوم الغذاء والأمن الغذئي، ومسار الدراسات التنموية.

كرسي جامعة جدة لتنمية محافظة الكامل
وإيماناً من جامعة جدة بأهمية دور الكراسي العلمية في تحقيق مستهدفات التنمية المستدامة وصناعة المعرفة واقتصادياتها، فقد دشن الدكتور الحميدان "كرسي جامعة جدة لتنمية محافظة الكامل، والذي يهدف إلى توفير بيئة بحثية مبتكرة تولد المعرفة وتنتجها عن طريق تبنى المنهجية العلمية المؤصلة لدعم التنمية والاستدامة في محافظة الكامل بما يتوافق مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 وتوجهات جامعة جدة في خدمة المجتمع و تحقيق الريادة البحثية محلياً ودولياً.

ثلاث اتفاقيات تعاون لتعزيز العمل المشترك بالمحافظة
وفي سابقة هي الأولى من نوعها، واستكمالاً لسلسلة الإنجازات التي تم تتويجها في ذلك اليوم، فقد وقع معالي رئيس جامعة جدة خلال زيارته لفرع محافظة الكامل ثلاث إتفاقيات تعاون مع عدة جهات حكومية شملت مكتب وزارة البيئة والزراعة بمحافظة الكامل، ومكتب التعليم العام بالمحافظة، ومستشفى الكامل العام. وتهدف هذه الاتفاقيات إلى تعزيز أسس التعاون المشترك بين الجامعة ومؤسسات خدمة المجتمع بالمحافظة وتسخير إمكانات الجامعة وخبراتها الأكاديمية في تنمية المحافظة وتطويرها في إطار شراكة استراتيجية مثمرة وبناءة.





مبادرتي "حضاريون" و "تدوير"
وتفعيلاً للشراكة القائمة بين فرع الجامعة جدة وبلدية محافظة الكامل، فقد دشن معاليه خلال زيارته للفرع مبادرتي "حضاريون" و"تدوير" كمبادرات تطوعية استراتيجية مستدامة يسعى الفرع من خلالهما للارتقاء بالمشهد الحضاري والبصري بالمحافظة من جهة، وتحقيق الاسـتـدامة البـيئيـة والمحافظة على الموارد الطبيعيـة والحد من التلـوث بمختلـف أنـواعـه من جهة أخرى. وأوضحت الدكتورة أروى الحارثي، وكيلة شئون الطالبات وخدمة المجتمع بكليات فرع الكامل، أن "الأصل في المبادرات التطوعية هو استدامة المنفعة واستمرارها وهذا ما تبنته فلسفة وحدة التطوع و خدمة المجتمع في مبادراتها باختلاف مستوياتها. حيث وظفت معرفة وعلم منسوبيها في تقديم عمل متميز و مختلف ذو أبعاد مختلفة مثل مبادرتي حضاريون و تدوير والتي تسد فجوة بيئية تدعم ليس فقط المنظر الحضاري بل أيضًا دعم المجال البيئي بطريقة متسقة مع احتياجات المجتمع المحلي للمحافظة".